معلومات عامة مفيدة

االسلام عليكم

الدعيج في الكويت من ال دعيج البطن المعروف في غزية. وهم من قحطان وبالذات من ذرية مانع بن سليمان شيخ ال دعيج سنة 603هـ من الضياغم من عبيدة من ذريتها اللي من نبهان من طيء.

وهم من ذرية المذكورين في كتاب البدو لاوبنهايم تحت غازية (تصحيف غزية) ج3 صفحة 581. وهذه الاحداث معروفة لدى بعض الكبار لكنها قديمة جدا.

وال دعيج ذرية كبيرة تنتشر اسرها بين قبائل العرب. لذلك لا نعرف الكثير من يرجع الى هذا النسب. لكن اليكم نبذة من بعض لمن نعرف بالضبط قربهم ذرية الاخوة عبدالله واحمد وراشد (عبيد حميد ورشيد) ابناء راشد بن علي بن علي بن احمد بن ابراهيم بن موسى الدعيج.

فمن حميد:
الحواس في القصيم والمبرز
ومن رشيد:
الرشيد والبداح (المعروفين في الكويت). منهم عبدالعزيز الرشيد ومحمد الرشيد وابنه الدكتورانس وزير الاعلام وقت ازمة الحكم في الكويت
ومن عبيد:
الدعيج في مرات (ذرية قاضي الوشم احمد بن علي بن احمد بن سليمان ال دعيج)
ال عبد العالي في عنيزة والزلفي ذرية عبدالعالي بن سليمان بن علي بن احمد بن سليمان ال دعيج
ال عبدالمحسن الناصر في الكويت ذرية ناصر بن سليمان بن علي بن احمد بن سليمان ال دعيج
(دخلوا مع ال رشيد اعلاه)
ال هجرس في البحرين والكويت ذرية هجرس بن عبد المحسن بن عبد الرحمن بن احمد بن سليمان ال دعيج
العطا الله في الكويت ذرية عطا الله بن عبد المحسن بن عبد الرحمن بن احمد بن سليمان ال دعيج

اما نحن الدعيج في الكويت فمن اسرة محمد بن عبد المحسن بن عبد الرحمن بن احمد بن سليمان ال دعيج. عيال علي وعبدالمحسن وعبدالعزيز ولـ عبدالمحسن بن عبدالرحمن قصة انه كان تاجرا يملك تجارة قوافل بين الكويت والاحساء وصحراء العراق والشام متناسيا لماضي اجداده مثل محمد "الادعج" المذكور في كتاب اوبنهايم وعبدالله (العبيد). الى ان اتت مجاعة في نجد مما دعاه الى نحر اباعره (العدد 50) في سبيل اطعام الناس. لكن هذا العمل فسّر تفسيرا سياسيا ضده.


تطورت الاحداث وادت الى قتل جدنا عبدالمحسن صبرا في مسجد (بين 1795 - 1805م) بعد استدعاؤه الى مقر حاكم الاحساء في المبرز. وبعدها بفترة ونظرا لتطورات ادت الى انتقال احفاده (علي وعبدالمحسن وعبدالعزيز) من الربيعية ومعهم بعض من جماعتهم الى الكويت (وصلوها حول) 1850بعد تخفيهم في المبرز عند احد ابناء عمهم (عبدالله الحواس).
هذا واستمر هؤلاء الاحفاد الثلاثة في التخفي في الكويت الى ان اتتهم الطمأنينة ورجعوا الى اسم الدعيج في معاملاتهم ووصاياهم.

يتبعه ان شاء الله مشاهير دعيج الكويت (اهل وسط واهل المرقاب)